مطالب بانعقاد اللجنة الجهوية للكوارث بعد تسرّب المحروقات


طالب رئيس نقابة الصيد البحري بجربة اجيم، نجيب بوشويشة اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بمدنين بالانعقاد لاتخاذ القرارات العاجلة فيما يتعلق بحادثة غرق مركب الصيد البحري بسواحل جزيرة جربة على مستوى منطقة الشيخ يحيى بمعتمدية اجيم وخاصة بعد معاينة بداية تسرب المحروقات عرض البحر.


وأوضح في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الحواجز العائمة التي تم تركيزها منذ يوم السبت بعد حادثة غرق المركب القادم من ولاية صفاقس بيوم واحد تغيرت من مكانها لان تثبيتها لم يكن قويا وبسبب رداءة الاحوال الجوية، مضيفا أن مثل هذه الحواجز يبقى دورها أوليا وفوريا لتطويق المكان ويستوجب تدخلا بعدها وهو ما لم يحصل بسبب عدم انعقاد اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث.

وقال إن متابعة العملية اقتصر على جهود الحرس البحري والبحارة ومعتمد جربة اجيم ووضع حارس على المكان، لافتا الى انه تمت ملاحظة تسرب للمحروقات في عرض البحر دون معاينة اي تغير على الشواطئ سواء وجود روائح او رواسب لمادة الغازوال.

وجدد رئيس نقابة الصيد البحري دعوة اللجنة الجهوية الى الانعقاد لتحديد التدخلات اللازمة وفي مقدمتها شفط كمية المحروقات التي لا تحمل تاثيرات كبيرة على البيئة البحرية ولكن تزعج بالاساس المصطافين في مثل هذا الموسم الصيفي.

وللتذكير فان حادثة غرق المركب جدت يوم الجمعة الماضي دون أن تخلف أضرارا بشرية حيث تم انقاذ كامل الطاقم المتكون من 11 بحارا ليتم بعدها تدخل وكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري ونقابة الصيد البحري والحرس البحري ومعتمدية اجيم لوضع حواجز عائمة من اجل تطويق مكان تواجد المركب الذي غرق في عمق بين 10 و7 امتار .