‫الحكومة ترصد 8 ملايين دينار لدعم مشاريع الأسر الفقيرة ومحدودة الدخل


رصدت الحكومة اعتمادات مالية بحجم 8 ملايين دينار لتمويل مشاريع لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، وفق ما تضمنه برنامج الادماج الاجتماعي بوثيقة متابعة تقدم الاصلاحات الكبرى الصادرة عن رئاسة الحكومة .


وتوزعت الاعتمادات المالية المخصصة لتمويل مشاريع العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، بـ 5 ملايين دينار بميزانية الدولة لسنة 2022 ، فيما خصص البرنامج الوطني للفئات الهشة 3 ملايين دينار لدعم مشاريع الأسر الأقل دخلا .

وأكدت الوثيقة، التزام الحكومة بدعم الحماية الاجتماعية لفائدة العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل وتعزيز قدرتها على الاندماج الاجتماعي، مشيرة الى أن الحكومة تطمح الى ادراج حوالي 40 ألف عائلة اضافية خلال سنة 2022 بالبرنامج الوطني لمساندة العائلات الفقيرة من أجل بلوغ 310 ألف منتفع.

وخلال هذا العام، بدأت تونس في اسناد كافة المنح والمساعدات الاجتماعية باعتماد قاعدة بيانات الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل، وفق ما اشارت اليه الوثيقة، مؤكدة استكمال البحوث الاجتماعية الميدانية لفائدة العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل ببنك المعطيات الخاص ببرنامج الأمان الاجتماعي الذي ينص على ضرورة وضع استراتيجية وطنية “للإدماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للحدّ من الفقر والأسباب المؤدية إليه”.

ومنذ فيفري المنقضي، بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية في توزيع بطاقة العلاج الالكترونية “أمان” التي ستعوض بطاقتي العلاج البيضاء والصفراء (المجاني ومنخفض التعريفة) بالنسبة للعائلات المعوزة وذات الدخل المحدود في إطار مقاومة ظاهرة الفقر في البلاد عبر العمل على تعميم الحماية الاجتماعية على جميع التونسيين.