‫وزير الفلاحة يكشف عن برنامج إصلاح القطاع الفلاحي


أفاد وزير الفلاحة محمود إلياس حمزة، بأن صابة الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي في حدود 18 مليون قنطار بنسبة نمو تقدّر ب10% مقارنة بالسنة الماضية .

كما تحّدث  الوزير خلال ندوة صحفية لإستعراض الخطوط العريضة للبرنامج الوطني للإصلاحات  ، عن محاور كبرى لإصلاح منظومة الحبوب ، حيث تعمل الوزارة من خلال برنامج الاصلاح الحكومي  على تحقيق  الإكتفاء الذاتي في مادة القمح الصلب وإنتاج 12 مليون قنطار خلال سنة 2023 ، والترفيع في أسعار الحبوب على مستوى  الإنتاج بزيادة في حدود 50% بالنسبة للموسم الفارط وتوسّع في المساحات ب 800 ألف هكتار مقابل  معدل ب 600 ألف هكتار، و توفير 450 ألف قنطار من البذور الممتازة وضمان التزوّد بالأسمدة الكيمياوية  والرفع في طاقة مخابر التحليل .

 ويعمل هذا البرنامج أيضا ،على تكثيف الإرشاد والإحاطة بالمنتجين وتطوير طاقة خزن الحبوب إضافة إلى إجراءات أفقية تستهدف المنظومات ككل من خلا التفرّغ التام المرشدين وإعفائهم من ملف الأعلاف المدعّمة  وإحداث سلك خصوصي للمرشدين الفلاحيين والرفع من عددهم ودعم اليات التمويل الصغير والموسمي ومكافحة الصيد العشوائي وتنظيم منظومات التن الأحمر والسمك الأزرق.

وكشف الوزير، عن تخصيص  5 ضيعات دولية  لإنتاج 25 ألف طن من بذور بطاطا محليّة مثبتة  و2.5 مليون دينار لتأهيل  محطات تجارب لهذا المشروع.