افتتاح التمرين البحري ‘Phoenix Express بتونس


تم اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022 تحت اشراف وزير الدفاع عماد ميميش افتتاح التمرين البحري متعدد الأطراف ‘Phoenix Express 2022’ في نسخته السابعة عشر و الذي تستضيف تونس للسنة الثانية على التوالي ، وفق ما أفاد به اليوم الجوهرة المنسق العام للتمرين العميد بالبحرية علي العجمي .


ويستضيف جيش البحر هذا التمرين في الفترة الممتدة من 22 من ماي 2022 الى غاية 04 جوان 2022 بعرض السواحل الشمالية للبلاد التونسية و ذلك بالشراكة مع القوات الامريكية بإفريقيا و قوات البحرية الامريكية لأوروبا و افريقيا. و يشارك كذلك في فعاليات هذا التمرين 12 دولة من شمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكيّة ممثلة بوحدات بحرية وجوّية وفرق طلائع البحريّة ومكوّنين وملاحظين.
كما تشارك عدّة منظمات دولية على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات والجريمة والوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.
و وفق تصريح العميد بالبحرية علي العجمي يهدف هذا التمرين إلى تدعيم التعاون والتنسيق بين البحريات المشاركة حفاظا على أمن المتوسط واستقراره وتدريب الأفراد وتطوير قدراتهم وحسن استعمالهم للمنظومات والمعدات وتطوير مهاراتهم والتنسيق للتصدّي للأعمال غير المشروعة بالبحر وخاصّة منها الإرهاب البحري وتهريب الأسلحة والمخدرات.
و تشهد نسخة هذه السنة مشاركة جيش البحر التونسي من خلال 4 وحدات بحرية بالإضافة إلى فرقتين من الطلائع البحرية مختصة في التدخل وتفتيش السفن.
و بالتوازي مع مشاركة الوحدات البحرية في هذا التمرين ستشهد هذه الدورة تنظيم نشاطين الاول ورشة عمل لفائدة المشاركين تحت اشراف خبراء مــُكونين من مكتب الامم المتحدة لمقاومة الجريمة والمخدرات و النشاط الثاني هو دورة تكوينية لفائدة الإطار الطبي العامل بالقواعد البحرية سيكون بالتعاون مع الادارة العامة للصحة العسكرية.