‫دفع صادرات تونس من زيت الزيتون المعلب محور اجتماع بوزارة الصناعة


ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي مساء الثلاثاء 24 ماي الجاري الاجتماع الثامن والعشرين للمجلس التونسي لزيت الزيتون المعلب وذلك بحضور جميع الأطراف المتداخلة في منظومة زيت الزيتون من وزارات ومهنة وهياكل مساندة.

ووفق بلاغ لوزارة الصناعة، فقد أكدت نائلة نويرة القنجي خلال الاجتماع، على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لنشاط زيت الزيتون المعلب الذي شهدت صادراته قفزة نوعية منذ إحداث صندوق النهوض بزيت الزيتون المعلب خلال سنة 2006.

حيث مكنت تدخلاته من تثمين زيت الزيتون التونسي عبر اضفائه قيمة مضافة أرفع من خلال تعليبه وتصديره تحت علامات تونسية.

 وقد تجسمت هذه القفزة في بلوغ صادرات زيت الزيتون المعلب حوالي 30 ألف طن خلال سنة 2020 مقابل أقل من 1000 طن خلال سنة 2007 مع تطور وجهات التصدير لأكثر من 60 وجهة سنة 2021.

وقد تناول هذا الاجتماع تقديم مشروع التوجهات الاستراتيجية لتنمية صناعة زيت الزيتون وتصديره للفترة 2023-2027 التي تمحورت بالخصوص حول الرفع من القيمة المضافة لزيت الزيتون ودعم قدرته التنافسية والنهوض بالترويج لزيت الزيتون المعلب بالأسواق الواعدة وتنمية الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون المعلب وإرساء حوكمة رشيدة لصناعة زيت الزيتون وميثاق شراكة بين القطاعين العام والخاص.

 كما تناول هذا الاجتماع بالخصوص متابعة تنفيذ البرنامج الاشهاري والترويجي ذي المصلحة العامة بعنوان سنة 2022 الذي يجسم مواصلة المجهود الوطني للتعريف بزيت الزيتون المعلب التونسي في السوق الداخلي والأسواق الخارجية قصد تنمية صادرات المعلب.

وقد تم انجاز عمليات اشهارية ذات أهمية على غرار المشاركة في اليوم الترويجي لزيت الزيتون التونسي بالقاهرة خلال الثلاثي الأول من هذه السنة والمشاركة الناجحة في المعرض الدولي للمواد الغذائية بدبي.

 ويتم حاليا الاعداد للمشاركة في الصالون الدولي للمواد الغذائية بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر جوان 2022.

 ويمثل هذا البلد سوق استهلاك واعد حيث بلغت وارداته الجملية من زيت الزيتون في شكليه السائب والمعلب خلال موسم 2019/2020 حوالي 391 ألف طن.

وفي الختام أكدت نائلة نويرة القنجي على أهمية مجالات تطوير صناعة زيت الزيتون في تونس عبر الارتقاء بصادراته كماّ وكيفا لمزيد المساهمة في الأمن الغذائي في إطار مقاربة تشاركية بين جميع الأطراف المتداخلة في منظومة زيت الزيتون.